كف القمر - kf-al2mr

kf-al2mr
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير الحب
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 190
السٌّمعَة : 0
مجموع النقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

مُساهمةموضوع: أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة   السبت فبراير 13, 2010 1:49 am

معظم أعراض الأزمة القلبيّة تبدأ قبل أيّام إلى أسابيع من حدوث الأزمة القلبيّة, حسب تجربة الأفراد الذين أصيبوا بها حيث أن ثلثي المصابين قالوا أنه حدث لديهم الأعراض التالية:
• عدم راحة الصّدر الغامض
• الإعياء
• التّراخي ( شعور عدم راحة عامّ أو القلق )
إن ألم الصّدر الشّديد هو أشيع عرض للأزمة القلبيّة . هذا ويُوصَف الألم كالضّغط في منتصف الصدر, أو الإحساس الضّاغط الذي يستمرّ لعدة دقائق وقد يذهب الألم بعيدًا ثمّ يعود (يقول معظم المرضى اشعر وكأنه يوجد بلاطة على صدري ) . يحدث هذا الألم عادة بينما يكون الفرد نائما أو وهو يقوم بنشاط جسديّ لطيف .
كيفيًّا, الألم شبيه بالضّغط, الضّيق, أو حس حرق كما في الذّبحة الصّدريّة المستقرّة .
ونفرق ألم الصدر في الذبحة الصدرية المستقرة, عن ألم الصّدر بسبب الأزمة القلبيّة ب :
• يكون الألم بشكل عامّ أشدّ في الأزمة القلبية.
• يستمرّ لفترة أطول ( 30 إلى 60 دقيقةً أو أكثر في الأزمة القلبية) بينما يستمر من (5 إلى 10 دقائق في الذبحة الصدرية ) .
• يكون انتشار الألم على نطاق أوسع وإلى مواقع أكثر متضمّنًا الظهر والذراع الأيسر / أو الذّراع الأيمن, الرّقبة, الفكّ, الأسنان و الحلق في الأزمة القلبية.
بخلاف الذبحة الصدريّة المستقرّة, فالألم بالأزمة القلبيّة لا يزول بشكل نهائي عند إعطاء النيتروجليسرين, (دواء يوسّع الشّرايين التّاجيّة) بل يبقى بشكل معتدل على عكس ما هو عليه في الذبحة الصدرية المستقرة فشعور المريض بالراحة بعد إعطاءه يعتبر نموذجيا للذبحة الصدريّة .
وتتضمّن الأعراض الأخرى التي ترافق الأزمة القلبية :
• ألم الصّدر الشّاذّ أو ألم بطنيّ
• الغثيان أو التّقيّؤ
• العرق و الشّحوب
• الضّعف
• الخفقان الذي يدل على وعي القلب الذي يدق بسرعة أكثر,و بقوّة, أو على نحو غير منتظم.
• الأرق أو إحساس المصير الوشيك .
• قصر النّفس وتنفس صّعب غامض .
الأعراض المذكورة سابقا لا تشاهد معا في كل أزمة قلبية فقد يشاهد البعض منها ويبقى بعضها مستمرا وبعضها قد, يذهب بعيدًا ثمّ يعود .
حوالي 20 في المائة من الأزمات القلبيّة ساكتة حسب خبرة النّاس أي ليس لها أعراض . هذه الأزمات القلبيّة شُخِّصَتْ فقط أثناء إجراء تخطيط قلب روتينيّ للمريض .
ومن باب المعرفة ( النّساء و الأزمات القلبيّة ( .
تشكل النّساء تقريبًا نصف مجموع وفيات الأزمة القلبيّة .أي أن مرض القلب هو القاتل الهامّ لكلا النّساء و الرّجال .
عند الرّجال و النساء يعتبر ألم الصّدر أو عدم الرّاحة أشيع عرض للأزمة القلبيّة. لكنّ النّساء نوعًا ما أكثر تحملاً من الرّجال حيث إن بعض الأعراض الشّائعة الأخرى, خصوصًا قصر النّفس, الغثيان / التّقيّؤ وألم الظهر أو ألم الفكّ اقل ظهورا منه عند الرجال .
هذا ونظراً لكون النّساء أكثر تحملا من الرّجال و للاعتقاد بأن الأزمة القلبيّة اقل شيوعا عند النساء فان هذا قد يؤخّر في طلب علاج الطّوارئ .
ما سبّب هذه الأعراض ؟
سبب الألم في الأزمة القلبيّة هو تحرير خلايا عضلة القلب المصابة بنقص الأوكسجين موادّ كيميائيّة على نهايات الأعصاب المجاورة . وهذا ما ينشّط الجهاز العصبيّ للجسم الذي يطلق الأعراض الأخرى .
• تنبيه جزء من الجهاز العصبيّ سمّى الجهاز العصبيّ السّمبثاويّ يؤدّي إلى ( العرق, الجلد البارد و الملبّد, معدّل نبضات القلب المتزايد و الخفقان الذي كثيرًا ما لوحظ في الأزمات القلبيّة .
• تنبيه جزء آخر من الجهاز العصبيّ للجسم - الجهاز العصبيّ الخاص بالنظير السمبتاوي - يسبّب الضّعف, الغثيان, و التّقيّؤ ذلك يصاحب أحيانًا الأزمة قلبيّة .
• قصر النّفس قد يكون ُسَبَّبه زيادة السائل في النسيج الرئوي الذي يحدث نتيجة التعطل الجزئي في وظيفة العضلة القلبية كمضخة.

ماذا تعمل إذا حدثت إشارات التّحذير هذه ؟
إذا لاحظ أي شخص ظهور علامة واحدةً أو أكثر لأزمة قلبيّة استمرتّ أكثر من عدّة دقائق, أو أن الألم يذهب بعيدًا ثمّ يعود,فانه بحاجة للاهتمام الطّبّيّ الفوريّ . فعليك عندها أن تتصل بالخدمات الطّبّيّة الطّارئة ( الإسعاف السريع ) . وإذا كانت خدمات الإسعاف غير متاحةً, يجب أن ينقل المريض إلى أقرب مستشفى. ويجب أن لا يحاول المريض القيادة وحيدًا .
يجب على الشخص الذي يشك انه يملك أزمة قلبيّة المطالبة بالمساعدة الفورية . ولا يهتم لما يقال أنه نقل بسيّارة إسعاف فربما هذا التصرف ينقذ حياته ويهبه عمر جديد. وكما قال المثل مئة كلمة جبان و لا كلمة الله يرحمو.
خطوات مفيدة:
• دع عائلة الشّخص تعرف أين هو أو هي .
• دع أحد أعضاء العائلة يزوّد المشفى بقائمة تحمل كلّ الأدوية و جرعات الدواء لذلك المريض , متضمّنًا دواء الذّبحة الصّدريّة أو أمراض القلب الأخرى . أحضر زجاجات الدواء أو الرّوشتّة, إذا أمكن .
• ابدأ الإنعاش القلبيّ الرّئويّ إذا لزم الأمر ، إذا كان المتفرّج مدرّبًا بشكل مناسب .






اخوكم سمير / سفير الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شـ ـامي((!وأد!))كـ لامي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 67
السٌّمعَة : 0
مجموع النقاط : 8429
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة   السبت فبراير 13, 2010 1:58 am

تسلم ايدك يا غالي

جد نحنا محتاجين هيك موضوع

لانو الامراض عم تلحقنا من كل الجهات

تحياآآآآآآآآآآآتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
S.a.a.f.f.y
عضو متميز
عضو متميز
avatar

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 267
تاريخ الميلاد : 18/05/1988
العمر : 29
الموقع : http://s3.ae.bitefight.org/c.php?uid=167858
السٌّمعَة : 0
مجموع النقاط : 3434
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة   السبت فبراير 13, 2010 1:59 am

مشكور اخ سمير على هالموضوع المفيد
مشكور وتسلم ايديك
وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sham.lifeme.net
سفير الحب
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 190
السٌّمعَة : 0
مجموع النقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة   السبت فبراير 13, 2010 2:11 am

اخي شامي اسعدني مرورك الكريم

سفير الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير الحب
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 190
السٌّمعَة : 0
مجموع النقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة   السبت فبراير 13, 2010 2:13 am

اخي صافي غمرتني بمرورك الكريم و الله يبعد الامراض عن الجميع

سفير الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
king of romance
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 365
تاريخ الميلاد : 15/03/1981
العمر : 37
الموقع : athena
السٌّمعَة : 3
مجموع النقاط : 3530
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة   السبت فبراير 13, 2010 3:16 am



تسلم ايدك خيي سمير
فعلا معلومات بغاية الاهمية
احييك لنقل هكذا معلومة هامة
جزاك الله كل خير على ماخطت يمناك
تقبل مروري
اخووووك
بشــــــــkingــــــير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير الحب
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 190
السٌّمعَة : 0
مجموع النقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة   السبت فبراير 13, 2010 3:34 am

تخجلني كلماتك و احرفك الذهبية

مرورك كريم و غالي

سفير الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أعراض أو إشارات التحذير في الأزمة القلبيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كف القمر - kf-al2mr :: المنتدى العام :: الصحة للجميع-
انتقل الى: